حروف من نور مبادرة لدعم المكفوفين (جريدة الوطن السعودية"

ضمن مشاركة المبادرات الثقافية المجتمعية بمعرض جدة الدولي الرابع للكتاب، برزت في جناح مكتبة الملك فهد العامة مبادرة «حروف من نور» وهي إحدى المبادرات النوعية والتي تعنى بفاقدي البصر وذلك في دعم المحتوى الأدبي والثقافي المطبوع بطريقة برايل ولأول مرة، لتتيح المحتوى عبر منافذ متعددة للمكفوفين، ويشرف على المبادرة فريق مشترك أفراده ما بين المملكة ودولة الكويت.

وقال المشرف الإداري على مبادرة حروف من نور إسحاق حرسي لـ»الوطن»: «حروف من نور» هي مبادرة ثقافية تطوعية تهدف لإثراء المحتوى الثقافي العربي بطريقة برايل لفاقدي البصر من الجنسين وذلك بدعم من دار شفق للنشر والتوزيع ومكتبة الملك فهد العامة بجدة، وبشراكة إستراتيجية مع جهات عدة على مستوى الخليج العربي.

وأوضح أن المبادرة تعمل على إتاحة المؤلفات والروايات بطريقة برايل عبر منافذ متعددة، كتوفير الكتب المطبوعة، ودعم الملفات الإلكترونية المهيئة للطباعة عبر موقع المبادرة، إلى جانب السعي لإتاحة الكتب في أجهزة السطر الإلكتروني لاحقاً.

وكانت المبادرة بدأت مرحلتها التنفيذية منذ سبتمبر الماضي وحققت خلال 4 أشهر إتاحة وتحويل 14 كتابا ثقافيا وأدبيا من المؤلفات العربية أو المترجمة وذلك لطريقة برايل.

بقلم
منال الجعيد - جدة
تاريخ نشر الخبر